الأحد، 26 يونيو 2011

حوار مع مدير الأوقاف السابق خالد الشوملي (2/2) أُجري عام 2005 م


في حوار شامل مع مدير إدارة الأوقاف السنية خالد الشوملي "2-2"

كشف بيانات مالية وإجراءات تنظيمية بإدارته "2 - 2"

المنامة-عقيل ميرزا، حيدر محمد
في حلقة أمس، دارت الأسئلة بشكل محوري في حدود العمل الإداري، وكذلك في حدود المساهمات الخيرية وملامح التطوير الإداري وموضوع العقود وخطة الاستثمار، لكن في هذه الحلقة يتواصل الحوار ضمن حدود من الصراحة. .. فمدير إدارة الأوقاف السنية خالد الشوملي ينفي بشكل قاطع ما تردد أخيرا بأن الحكومة طلبت قرضا كبيرا من الإدارة. "لا صحة لهذه المزاعم جملة وتفصيلا، لا احد طلب منا ذلك إطلاقا، ولدينا ما يثبت ما نقول الحكومة لم تطلب قرضا من الأوقاف، وكذلك المتنفذون، لأننا أساسا لم نؤجر على متنفذين"... بهذه الإجابة، يحدد الشوملي حقيقة المسألة، وهو يكشف لنا أيضا أن المدخول السنوي للدائرة "لا يقل عن مليون و800 ألف دينار"، فيما تبلغ قيمة العقارات التابعة إلى الإدارة نحو 94 مليون دينار، وتتسلم الإدارة سنويا ما يقارب نصف مليون دينار تبرعات من محسنين في دول الخليج. النقطة المهمة أيضا، أن هناك أوامر ملكية صدرت بتشكيل لجنة لحصر أراضي الاوقاف غير المسجلة للدائرتين، السنية والجعفرية، سندخل في تفاصيل أخرى لها عبر هذه المحاور :
متابعة مع الديوان الملكي
يلاحظ أن بعض الأوقاف غير مسجلة بالتسجيل العقاري، وذلك لعدم وجود وثائق ملكية لها، كما توجد 27 قطعة أرض وقفية استملكت منذ عدة سنوات من قبل الحكومة، ولم تتسلم الإدارة تعويضات عنها بعد ؟
- في الحقيقة قام مجلس الأوقاف السنية برفع رسالة الى جلالة الملك يطلب فيها أن يأمر جلالته بتسجيلها، ويقوم المجلس بمتابعة ذلك مع الديوان الملكي. وهذه الأوقاف هي عبارة عن مساجد وأراض. مع العلم ان هناك أوقافا نواجه إشكالية في حصرها، وخصوصا الأوقاف الذرية التي توجد بكثرة، ويتراوح مجموعها ما بين 300 و 400 .
ولكن من الناحية العملية ماذا عملتم لتسجيلها؟
- لقد تمت مخاطبة جلالة الملك، وصدرت أوامر ملكية سامية بتشكيل لجنة مشتركة بين الدائرتين لتدارس هذا الملف، برئاسة نائب رئيس الوزراء - وزير الشئون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، وعضوية ممثلين عن الديوان الملكي والتسجيل العقاري وإدارتي الأوقاف السنية والجعفرية.
نفذت الإدارة أعمالا إنشائية وهندسية من دون طرحها في مناقصات عامة على رغم ارتفاع كلفها...
- إن بعض المشروعات كلفت بتصميمها شركات اعتمدتها مجالس الأوقاف السابقة، والمجلس الحالي يرى الوفاء بتلك الالتزامات التي اقرت من قبل المجالس السابقة، وهي لا تتعدى حالتين. المشروعات الجديدة تطرح عن طريق مناقصات.
أنظمة وإجراءات غير مكتوبة
لوحظ عدم قيام مجالس الإدارة المتعاقبة بإصدار التقرير السنوي للإدارة؟
- إن المجالس السابقة كانت تكتفي بالتقرير المالي المعد من قبل شركة تدقيق بحرينية. وترسل نسخا منه بصورة منتظمة الى وزير الشئون الإسلامية ووزارة المالية، وحتى ديوان الرقابة المالية يعتمد في تقريره على تقارير المدققين داخل الإدارة.
الأنظمة والإجراءات الإدارية والمالية المتبعة حاليا في الإدارة غير مكتوبة، ما يؤدي الى تعارض في سياسات الإدارة...
- ديوان الرقابة المالية يريد أن تكون السياسة الاستثمارية موثقة في خطة خمسية، والمجلس يعمل على ذلك، وكلفنا شركة بوضع لوائح وأنظمة مكتوبة خاصة بالادارة، حتى في السابق كانت الادارة تعمل حسب لوائح وأنظمة وزارة المالية والأعراف المحاسبية المتداولة. 
لماذا لا يوجد قسم مستقل للاستثمار؟
- الإدارة هيكلها صغير، من أجل ذلك لا نستطيع فصل الجانب الاستثماري حاليا، لأن هذا يتطلب إعادة الهيكلة التي نحن بصددها الآن، وبعد أن تقر من مجلس الأوقاف ستقدم الى ديوان الخدمة المدنية ومن ثم ترفع الى مجلس الوزراء لإقرارها، ونتوقع أن تكون هذه الهياكل جاهزة في مطلع العام 2006 .
وما المشروعات التي تنوي الإدارة تنفيذها خلال الفترة المقبلة ؟
- في إطار رغبتنا في رعاية وتطوير عملية الاستثمار، طرحنا مشروع إقامة سوق شعبي على عقار يقع في وسط العاصمة، والخطة الأولية كانت بناء عشر عمارات بكلفة تتراوح ما بين مليون ونصف مليون ومليوني دينار. وبعد ذلك تلقينا عرضا من قبل احد المستثمرين عرضه كفكرة في عملية دراسة المشروع. ونحن الآن ندرس أفضل الخيارات المتاحة.المشاركة او الإيجار. وهناك عروض من قبل بعض المستثمرين لاستثمار بعض المواقع الجيدة.
المدخول السنوي للإدارة
كم يبلغ المدخول السنوي للإدارة؟
- الإيراد السنوي لا يقل عن مليون و800 ألف دينار.
وكم تقيمون قيمة العقارات التابعة إلى الإدارة؟
- تصل الى قرابة 94 مليون دينار. 
كم عدد موظفي الدائرة ؟ - عدد الموظفين 63 موظفا، ونحن ننظر إلى مسألة الكيف بالدرجة الأولى، ومن المهم لدينا حجم ونوعية الإنتاج ومستوى الكفاءة. ونحن نركز على استقطاب كفاءات جيدة وكوادر نوعية لتتحمل مسئولية تطوير العمل في ادارة الاوقاف.
كم يبلغ مجموع التبرعات التي تتسلمونها سنويا؟
- قرابة نصف مليون دينار غالبيتها من محسنين من دول الخليج.
وهل التعاون مع الأمانة العامة للأوقاف الكويتية لايزال قائما؟
- نعم، لايزال هناك تعاون مستمر، ويتجسد ذلك في لعب دور الوسيط في التبرع، فإذا كان هناك احد المتبرعين الكويتيين يريد التبرع للبحرين ينسق مع الدائرة هناك، وهي بدورها تنسق معنا. وفي عملية تبادل المعلومات والخبرات في مجال الوقف والعمل الخيري.
وما قصة العقار المؤجر لعضو مجلس الأوقاف السنية، يقال انه لم يدفع متأخراته؟
- هناك أحد الاعضاء مستأجر وحدة منذ فترة طويلة قبل دخوله مجلس الاوقاف، وتمت تسوية الأمر.
كثيرا ما نسمع عن أن هناك متنفذين في الدولة يقومون باقتراض أموال من الأوقاف، هل هذا صحيح؟
- كلا على الإطلاق، لا صحة لهذه المزاعم لا جملة ولا تفصيلا، لا احد طلب منا ذلك إطلاقا، ولدينا ما يثبت ما نقول.
ذكر تقرير ديوان الرقابة المالية أن الدائرة تخلو من باحث قانوني، ما يصعب من مهماتها؟
- لقد عين باحث قانوني بشكل دائم، إضافة الى الاستعانة بمكاتب استشارات قانونية للاستئناس برأيها في الموضوعات التي تطرحها الإدارة.
هل صحيح تم "نقل" بعض الأوقاف؟ هل تقوم الادارة بالمناقلة والاستبدال في الوقف؟ 
- نعم اذا كان ذلك في مصلحة الوقف وبعد الحصول على المسوغ الشرعي من محكمة الاستئناف العليا الشرعية. 
وكيف تتم عملية التأجير في الدائرة؟
- من خلال عرض العقارات للإيجار عن طريق مكاتب التأجير، أو من خلال طلب المستثمر نفسه الذي يملك عقارا قريبا من الوقف. 
ولكن "عفوا للمقاطعة" هل هناك جهة تشرف على الإيجار في الدائرة لضمان سلامة العملية؟
- نعم، هذا حاصل من خلال لجنة الإيجارات المنبثقة عن مجلس الاوقاف التي تضم أعضاء من مجلس الإدارة يقومون بمتابعة هذا الشأن، ومعاينة موقع الإيجار ميدانيا.
مشكلتنا صغر الهيكل
في كل إدارة في جميع المؤسسات مشكلات، ما هي المشكلات التي تواجهها إدارة الأوقاف السنية؟
- صغر الهيكل، المسئوليات الكثيرة الملقاة على الإدارة، ومجلس الإدارة يقدر الجهد الذي نبذله، ويسعى من أجل وضع الحلول المناسبة. 
هل هناك وقفيات جديدة يتم تسجيلها؟
- نعم، وتتراوح ما بين 6 و8 عقارات سنويا، البعض لبناء مساجد والبعض الآخر كأوقاف خيرية تكون تحت نظارة الادارة او غيرها. 
لماذا تخلو الإدارة من جهاز للعلاقات العامة؟
- إن هذا الأمر ستكون له الأولوية في الهيكل الجديد للإدارة. لقد طلب منكم ديوان الرقابة المالية فصل حسابي الأوقاف والإدارة؟
هل تحقق ذلك؟
- في السابق كان حساب الأوقاف والإدارة مشتركا، وعلى ضوء ملاحظات ديوان الرقابة المالية تم فصل حساب الادارة عن الحساب الخيري.
عقارات الإدارة
ما عدد عقارات الإدارة وعدد المستأجرين؟
- لدينا نحو 371 عقارا تابعا إلى الدائرة، وعدد المستأجرين يتراوح بين 880 و1000 مستأجر.
ماذا عن القروض التي تقدمها الإدارة؟
- الادارة لا تقرض عدا القروض الحسنية للموظفين وعلى نطاق محدود. بحيث لا يتعدى سقف القروض الاجمالي 60 ألف دينار. وهذا خاضع لأنظمة وشروط واضحة، منها ألا يزيد سعر القرض على 5000 دينار للموظف الواحد وفي الوجوه التي تشترطها الإدارة في  هذا الشأن. وتقتطع من راتب الموظف مباشرة.
ما الكلمة التي تودون توجيهها إلى المواطن البحريني؟
- أود في ختام هذا اللقاء أن أحث الناس على التبرع والوقف، ووجوه الخير كثيرة في هذا البلد الطيب والبلدان الشقيقة المجاورة. أدعو الميسورين والتجار واصحاب الخير في البحرين إلى التنافس على عمل الاوقاف ليعود نفعها على المتبرع نفسه اولا وعلى المجتمع ثانيا .
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 1150 - الأحد 30 أكتوبر 2005م الموافق 27 رمضان 1426هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق